ELM عِلم أعمالنا المنتجات الرقمية المنتجات الأمنية
خدمة إلكترونية أطلقت في سنة 2003م، توفر للمؤسسات المالية (مثل البنوك وشركات التأمين) ومؤسسات الخدمة العامة (مثل الهيئات الحكومية، والمنشآت الصحية، والقطاعات المالية، وقطاعات الطيران) وغيرها من المنشآت إمكانية التحقق من بيانات أي شخص يرتبط بها بعلاقة رسمية (كالعملاء، والمراجعين، والموظفين، والمتقدمين) وضمن حدود خصوصية المعلومات المسموح الاطلاع عليها، وذلك بالارتباط الإلكتروني مع البيانات الموجودة في مركز المعلومات الوطني والبريد السعودي لحظيًا. وتتميز خدمة يقين بدعمها للحد من عمليات التزوير، ورفع مستوى جودة البيانات بإبقائها محدثة ومطابقة للسجلات الرسمية بشكل دائم. ويتم الاشتراك بها من خلال باقات متنوعة تتناسب مع حاجة كل عميل.
تتيح خدمة مقيم للمنشآت الاطلاع على بيانات موظفيها المقيمين وإتمام معاملات الجوازات الخاصة بهم إلكترونيًا وبشكل فوري في أي وقت ومن أي مكان، دون الحاجة إلى مراجعة المديرية العامة للجوازات، مما يؤدي لرفع كفاءة إنجاز المعاملات، وتوفير إجراء سريع وآمن، مع الدقة في الحصول على المعلومات.
خدمة أطلقت في عام 2018م، تم تصميمها لتساعد المنشآت والمؤسسات على تحديث بيانات الأشخاص الذين تتعامل معهم من عملاء ومراجعين وموظفين وذلك لارتباط منتج نذير إلكترونيّا بالسجلات الرسمية والموثقة لدى الجهات الحكومية مثل مركز المعلومات الوطني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والبريد السعودي. ويعمل منتج نذير من خلال قيام المنشآت والمؤسسات بتزويد الخدمة بقائمة الأشخاص المراد مراقبة تغير بياناتهم، وتقوم خدمة نذير بدورها بإرسال تحديثات لحظية في حال تغيرت بيانات هؤلاء الأشخاص أو حدوث أي تغيرات في سجلاتهم الرسمية مثل حالة وفاة العميل، وحالة الخروج النهائي للمقيمين، وحالة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد إصدارها للمقيم، وحالة إصدار تأشيرة خروج وعودة للمقيم الذي لم يعد.
تعزيزًا للتحول الرقمي في مطارات المملكة العربية السعودية، وتمكينًا للعاملين فيها، تعمل بوابة التصاريح الأمنية المقدمة من هيئة الطيران المدني على أتمتة الإجراءات وتوحيدها، من خلال إصدار وإدارة رخص القيادة والتصاريح الأمنية اللازمة لدخول المطارات إلكترونيًا لكل من الأفراد والمركبات والمعدات. وتستهدف هذه الخدمة المنشآت التي لديها عقود عمل في المطار، وكذلك الجهات ذات العلاقة في المطارات.
أمن هي منصة إلكترونية تقدم خدمات المديرية العامة للأمن العام للمستفيدين من القطاعات والمنشآت الحكومية والخاصة دون الحاجة لزيارة مقرات الأمن العام. وتتميز خدماتها بالتنوع وسهولة التقديم وسرعة الإنجاز.
بهدف تقديم خدمات الدفاع المدني للمستثمرين بطريقة سهلة وميسرة ورفع مستوى السلامة في جميع منشآت المملكة؛ تأتي بوابة سلامة لتمكِّن مختلف المنشآت في القطاع الخاص من إنشاء حسابات خاصة بها على البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للدفاع المدني، تسمح لها بإصدار أو تجديد تراخيص الدفاع المدني إلكترونيًا دون الحاجة لزيارة مقرات الدفاع المدني، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.
تحقيقًا للتحول الرقمي في الخدمات المقدمة من المديرية العامة لحرس الحدود؛ تأتي خدمة زاول لتساهم في إتمام إجراءات المعاملات إلكترونيًا دون الحاجة لزيارة فروع المديرية. وتقدم خدمتان أساسيتان للعملاء، أولها “أمن الموانئ” والتي تتيح للمستفيدين إصدار تصاريح دخول أفرادها ومعداتها إلى الموانئ، وثانيها “الصيد والنزهة” والخاصة بإصدار تصاريح النزول للبحر وتفاويض قيادة الواسطات البحرية، وتنظيم عملية الإبحار والصيد والنزهة.
تدعم شركة علم الذراع التنفيذي لباقة روّاد التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، وهي باقة مصممة لدعم رواد الأعمال والمنشآت الناشئة في عملية التحقق من بيانات عملائهم الأفراد، وذلك عن طريق الربط الإلكتروني مع قواعد بيانات مركز المعلومات الوطني في سدايا؛ لتحقيق أعلى مستويات الأمان والموثوقية وبتكلفة منخفضة.
من منطلق سعينا في تسريع الأعمال والإجراءات وتطوير حلول إلكترونية مبتكرة تساهم في ذلك، تأتي البوابة الذكية لتوفر جميع الخدمات الأمنية الموثوقة التي تساهم في التحقق من حالة الأفراد والمركبات بآليات عمل سريعة ومباشرة، حيث تتمحور حول تعزيز الأمن ورفع مستوى السلامة الضرورية.
خدمة الموثّق الإلكتروني هي خدمة تهدف إلى إرسال رمز التوثق إلى أرقام الهواتف المتنقلة الخاصة بالمستفيدين والمسجلة عن طريق أبشر لدى مركز المعلومات الوطني، وتتيح هذه الخدمة التأكد من وصول رمز التوثق إلى المستخدمين بناءً على أرقام هواتفهم المتنقلة، مما يجنّب العميل مشاكل الأخطاء البشرية والتلاعب عند عملية إدخال البيانات.