الاستشارات الاستراتيجية والإدارية وبرامج التحول


تُعنى بالعمل سويًا مع المنشأة لتعريف التحول المأمول للمنشأة، وتعريف خارطة الطريق الموصلة إليه عبر تشخيص الوضع الراهن، بتحديد النقاط الإيجابية والسلبية فيه، وحصر الموارد المتوفرة، للاستفادة من العوامل الإيجابية المتاحة وتوفير الظروف المناسبة لنموها وتجنب المخاطر التي تواجهها، واستحضار النظام البيئي المحيط بالمنشأة، عبر منهجيات وأدوات مختبرة ومبتكرة، تعين على تشكيل الرؤية المستقبلية التي تطمح المنشأة للوصول إليها، مع الأخذ بعين الاعتبار أفضل الممارسات في مجال أعمال المنشأة، ومعرفة الدروس المستفادة من الدراسات المقارنة.

ومن الخدمات التي نقدّمها في هذا المجال:

01

التحول الشامل
للأعمال

نقلة نوعية في عمل الجهة من الطرق التقليدية إلى مستوى يضاهي أفضل الممارسات العالمية في مجال عملها، من خلال تطوير نموذج تشغيلي وحوكمة الخدمات وإجراءات العمل والموارد البشرية وآلية التنظيم والاتصال بين الإدارات.

02

هندسة
إجراءات العمل

هي ركيزة أساسية وقاعدة صلبة لجودة الأعمال، وطريق للتميز المؤسسي لجميع المنظمات بأنواعها، وتعرف بأنها "نظام يشمل أي مزيج من نمذجة وأتمتة وتنفيذ وقياس وتحسين والتحكم في تدفق أنشطة الأعمال؛ لدعم أهداف المنظمة والموظفين والعملاء والشركاء داخل وخارج حدود المنظمة".

03

التحول في
تجربة العميل

تحويل ممارسات "خدمة العملاء" الحالية إلى مفاهيم أوسع وأكثر تطورًا تشمل كامل تجارب العملاء ورحلاتهم، يشمل ذلك إنشاء قدرات تجربة العميل الأساسية في الجهة، والقدرة على رصد وتتبع مشاعر ومستويات رضا العملاء لتكون الجهة قادرة على معرفة مواطن التحسين وتقديم الإضافة بهذا الخصوص.

04

تصميم مراكز
خدمات المستفيدين

تصميم كيان يعمل على خدمة العملاء بكافة أنواعهم وتحسين طريقة ونوعية الخدمات المقدمة لهم ورفع مستوى رضاهم ووضع احتياجاتهم كأولوية قصوى، بما يساعد الجهة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية، والوصول إلى مستويات نضج أعلى في مجال تجربة العميل.

05

تأسيس وتشغيل
مكاتب التميز المؤسسي

هو مركز يجمع عددًا من المكاتب أو فرق العمل من مختلف التخصصات في مكانٍ واحد، يتم تأسيسها بحسب حاجة المنظمة، يقدم البحث والدعم للمنظمة للحصول على أعلى وأفضل قيمة وأداء، ومن أهم المكاتب (أو الفرق): إدارة المبادرات، وإدارة الإجراءات، وإدارة الأداء، وإدارة تجربة العميل.

06

تأسيس وتشغيل مراكز
قياس الأداء ورضا المستفيد

تصميم كيان يُعنى بمراجعة الخطط الاستراتيجية للجهة وبرامجها، وإعداد التقارير المختلفة، ومتابعة مؤشرات الأداء الاستراتيجية والتشغيلية وتقييمها، وتحديد الأهداف ومراجعة النتائج عن طريق المراقبة التشغيلية المستمرة، والتحليلات الآنية والمستقبلية للبيانات التي تمكّن متخذ القرار من تحديد مواطن الضعف والمقارنة بين أفضل سبل التطوير.

07

تأسيس وتشغيل مكتب
الدعم والمساندة لمعالي الوزير

تصميم كيان ليكون مسؤولًا عن الدعم للحالات الطارئة، والتوافق مع متطلبات الجهات الخارجية ومراكز التميز، ودعم ومتابعة امتثال مجالس إدارة المؤسسات الشقيقة وإدارة اللجان وحوكمتها، ودعم معالي الوزير في تطوير بعض الملفات والدراسات الاستشارية، يتطلب تأسيس المكتب بناء التوجهات الاستراتيجية له بمكوناتها من رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية، وبناء نموذج التشغيل المثالي للمكتب.