> علم > المدونة > كيف تُبدع في حل مشكلتك؟

كيف تُبدع في حل مشكلتك؟

18/09/2023

في عالم الأعمال، تواجه الشركات والأفراد تحديات مستمرة، ولكن القدرة على التفكير الإبداعي وابتكار حلول جديدة للمشكلات يمكن أن يكون الفارق بين النجاح والفشل، فالإبداع ليس مجرد موهبة فطرية، بل هو مهارة يمكن تطويرها وصقلها ويتطلب القدرة على النظر إلى المشكلات من زوايا مختلفة والقدرة على ربط الأفكار غير المتوقعة، ولكن كيف يمكنك تطبيق هذا في عالم الأعمال؟

في عام 2008 عندما واجه ثلاثة أصدقاء في سان فرانسيسكو مشكلة في غلاء أسعار الفنادق، ابتكروا حلًّا كان البداية لقصة نجاح عظيمة، كانت لديهم شقة فارغة ومؤتمر تصميم كبير قادم إلى المدينة، فأتى أحدهم بفكرة قد تكون ساذجة ولكن ذكية: لم لا يستغلان المساحة الزائدة في شقتهما ويضعان مراتب هوائية ويقدمان وجبة إفطار للزوار الذين يبحثون عن مكان رخيص للإقامة؟

ربطوا هذه النقاط معا وقرروا تأجير مساحة النوم الإضافية في شقتهم للزوار ومن هنا وُلدت امبراطورية Airbnb الذي يحتوي اليوم على أكثر من 800 ألف إعلان موزعة على 33 ألف مدينة في 192 دولة.

هل توقف الأمر هنا؟ كلا بالطبع، فبدلًا من الاكتفاء بتأجير الغرف قرروا تقديم تجربة كاملة للضيوف بما في ذلك النصائح المحلية كما ابتكروا نظام تقييم للضيوف والمضيفين لبناء الثقة والسمعة الكبيرة، هذه الحلول المبتكرة جعلت Airbnb تتميز عن الفنادق التقليدية وأصبحت واحدة من أكبر شركات السفر في العالم، كما حصل على استثمارات من شركات وشخصيات مشهورة، مثل جيف بيزوس مؤسس أمازون، وأشتون كوتشر الممثل الهوليودي. كما قام بالاستحواذ على عدة شركات ناشئة أخرى في مجال السفر.

فنلخّص من قصة Airbnb ما يلي:
قصة Airbnb هي قصة نجاح ملهمة لأي رائد أعمال أو مبتكر يريد تحقيق حلمه، من هذه القصة يمكن استخلاص بعض الدروس المهمة:
أولًا: الابتكار لا يأتي من العبقرية فقط، بل من الملاحظة والتجربة والتعلم، ففكرة Airbnb جاءت من حاجة شخصية للمؤسسين، وتطورت من خلال التجربة والتعلم من الأخطاء والنجاحات.
ثانيًا: الابتكار لا يحتاج إلى موارد كبيرة أو تكنولوجيا متطورة، بل إلى رؤية واضحة وشغف كبير فالمؤسسون بدأوا بموقع بسيط ومراتب هوائية، ولم يستسلموا للصعاب أو الانتقادات، بل عملوا بجد وإبداع لتحقيق رؤيتهم.
ثالثًا: الابتكار لا يتوقف عند نقطة معينة، بل يستمر في التطور والتحسين فAirbnb لم يكتف بإطلاق منصة تأجير سكن، بل أضاف خدمات جديدة ومتنوعة، مثل Airbnb Experiences، التي تقدم تجارب سفر فريدة وشخصية، وAirbnb Plus، التي تقدم أماكن سكن عالية الجودة والأناقة.

توضح لنا هذه القصة كيف يمكن للتفكير الإبداعي أن يحوّل المشكلة إلى فرصة، لذا عندما تواجه مشكلة في عملك حاول أن تنظر إليها من زوايا مختلفة، اسأل نفسك: ما هي الفرص المحتملة هنا؟ كيف يمكنني تحويل هذه المشكلة إلى فرصة؟

الإبداع في حل المشكلات يتطلب الشجاعة للمخاطرة والقدرة على تحمل الفشل، فليست كل الحلول تنجح والبعض منها تحتاج وقتًا أكثر من غيرها لتظهر فعاليتها.

Airbnb هو مثال رائع على كيف يمكن لفكرة "ساذجة" أن تتحول إلى حل مبتكر في مجال الأعمال، يخلق قيمة جديدة للعملاء والمجتمعات، ويحقق نجاحًا عالميًا!