
استراتيجية «عِلم 4.0›

التوسع في المنتجات
والمنصات الرقمية مع
الجهات الحكومية
إطلاق وتطوير
منتجات ومنصات
جديدة تستهدف
القطاع الخاص
تطوير القدرات
والتقنيات في أعمال
المشاريع
التفاصيل
تركّز استراتيجية عِلم على تنمية محفظة منتجاتها الحكومية الحالية، والتوسع من خلال استهداف قطاعات وكيانات حكومية جديدة، من خلال تقديم منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة، حيث ترتكز خطة النمو هذه على تقديم حلول مبتكرة ومتكاملة صُممت خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء ومواكبة متغيرات السوق.
تستهدف عِلم تعزيز النمو في خدمات الأعمال (B2B)، من خلال تقديم منتجات ومنصات رقمية مبتكرة للقطاع الخاص ضمن قطاعات محددة مجاورة لأسواق علم الحالية، يرتكز النمو المستهدف على الاستحواذات والاندماجات، والتطوير الداخلي بالإضافة الى الشراكات الاستراتيجية.
تسعى عِلم إلى تعزيز قدراتها في أعمال المشاريع من خلال تضمين التقنيات الناشئة في الحلول والعروض المقدمة، وتقديم حلول ذات قيمة مضافة للعملاء، والتركيز على الأبحاث والابتكار لتطوير حلول مبتكرة تشمل التعاون مع مختلف الجهات ضمن المنظومة الرقمية.
الأهداف الاستراتيجية
- المحافظة وتنمية قاعدة العملاء في القطاع الحكومي.
- تنويع مصادر الإيرادات.
- تمكين التكامل بين مختلف المنتجات والخدمات الحكومية.
- تقديم خدمات وعمليات سلسة للمستخدمين النهائيين (الأعمال والأفراد).
- توسيع قاعدة العملاء في القطاع الخاص.
- تنويع مصادر الإيرادات.
- تعزيز مكانة الشركة في السوق من خلال الاستفادة من الخبرات الحالية وتعزيز التعاون والشراكات مع القطاع الخاص.
- المساهمة في تمكين النمو والتوسع دوليًا.
- تعزيز الكفاءة من خلال التقنيات الناشئة المضمّنة في الأعمال التي تقدمها الشركة.
- تطوير وتنفيذ مشاريع عالية القيمة تعتمد على التقنية بما يتماشى مع متطلبات السوق واحتياجات العملاء.
- متابعة وتبني التطور المستمر في التقنيات بما يتواكب مع متغيرات السوق.
إنجازات 2024م
- توقيع اتفاقية استراتيجية مدتها 10 سنوات مع وزارة الداخلية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) لتطوير موارد البيانات، بهدف تمكين الشركة من تطوير وتقديم عدد من المنتجات والخدمات، وفق شروط الاتفاقية وأحكامها.
- إطلاق نظام إدارة الموانئ الذي يقدم أكثر من 150 خدمة متخصصة لصالح الهيئة العامة للموانئ في قطاع الخدمات اللوجستية.
- توقيع اتفاقية مدتها 11 سنة مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) لتطوير وتشغيل منصة «المرجع السعري للمركبات».
- توقيع اتفاقية شراكة مدتها 10 سنوات مع شركة الرياض للتعمير لتطوير منصة «مزادات المركبات الإلكتروني» وتعزيز حلولها التقنية.
- تقديم 29 خدمة جديدة تستهدف القطاع الخاص ضمن محفظة منتجات الأعمال الحالية.
- توقيع 6 اتفاقيات تدعم نمو الأعمال وتعزز تطوير منتجات الأعمال سواء كانت من خلال البناء الداخلي أو من خلال الدخول في شراكات.
- الاستثمار في رأس المال الجريء في شركة «YouVerify» وشركة «Reachware».
- تضمين تقنيات مختلفة في أعمال مشاريع إسناد الأعمال، للتحول من تقديم حلول تقليدية إلى تقديم حلول متطورة تعتمد على التقنية.
- توقيع عقد مشروع الملعب الرقمي وتنفيذه بالتعاون مع وزارة الرياضة، للاستفادة من الحلول الرقمية المتطورة.
- تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية ورفع مستوى الكفاءة الداخلية (كالمساعد الذكي «نجد») وتطوير حالات استخدام جديدة لتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة.
- الفوز بمشاريع إقليمية ودولية جديدة وتوسيع الحضور العالمي للشركة.
- توقيع أكثر من 10 اتفاقيات شراكة في مجال التقنية وتكامل الأنظمة لتضمين التقنيات الناشئة في محفظة خدمات عِلم.
أهداف 2025م
- تعزيز الحلول التي تركز على العملاء لتحسين مستوى رضا العملاء.
- الحفاظ على نمو المنتجات والخدمات الحكومية.
- استكشاف الفرص الجديدة بالتعاون مع القطاعات والكيانات الحكومية الجديدة.
- الاستمرار في تقديم خدمات عالية القيمة للمنتجات الحالية.
- تفعيل عمليات الاستحواذ على شركات جديدة تقدم خدماتها للأعمال التجارية، والدخول في شراكات جديدة.
- الحفاظ على المبادرات الجارية لتطوير منتجات ومنصات مُخصصة. للأعمال التجارية من خلال الشراكات وبالاستعانة بالموارد الداخلية.
- تعزيز وتوسيع القدرات لزيادة معدلات النمو في سوق القطاع الخاص.
- التوسع في الأعمال الحالية من خلال استهداف عملاء جدد وحسابات حكومية جديدة.
- تطوير القدرات المرتبطة بالتقنيات المتقدمة بهدف اقتناص فرص جديدة.
- توسيع أعمال المشاريع الرقمية لتقديم حلول عالية القيمة.
الروابط لموضوعات الاستدامة الجوهرية
- أمن وخصوصية المعلومات.
- حوكمة الشركات والممارسات الأخلاقية.
- عوائد المستثمرين.
- التحول الرقمي والابتكار.
- التمحور حول العميل.
- إمكانية الوصول الرقمي لتنمية المجتمع.
- أمن وخصوصية المعلومات.
- حوكمة الشركات والممارسات الأخلاقية.
- عوائد المستثمرين.
- التحول الرقمي والابتكار.
- التمحور حول العميل.
- أمن وخصوصية المعلومات.
- حوكمة الشركات والممارسات الأخلاقية.
- التحول الرقمي والابتكار.
- استقطاب المواهب والاحتفاظ بها.
- إمكانية الوصول الرقمي لتنمية المجتمع.
- الانبعاثات واستهلاك الطاقة.