عِلم راعٍ رئيس للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

Skip Navigation Links ELM عِلم الأخبار عِلم راعٍ رئيس للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

عِلم راعٍ رئيس للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

10 سبتمبر 2024

 تشارك "عِلم"، الشركة الرائدة في مجال ابتكار الحلول وتطوير الخدمات وتحسين الإجراءات، كراعٍ رئيس في النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي والتي ستعقد في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر الجاري في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله.

وتتيح مشاركة "عِلم" كراعٍ رئيس في هذا الحدث الرائد آفاق جديدة لتبادل المعرفة والخبرات مع قادة الفكر وصناع القرار في مجال الذكاء الاصطناعي، بما يسهم في تعزيز مكانتها كشريك رئيسي في التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية التي تمضي قُدُمًا في مساعيها الرامية لتعزيز مكانتها كمركز عالمي لابتكارات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي. وتشارك "عِلم" في هذه القمة من خلال سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تسلط الضوء على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها المتقدمة وآفاقها المستقبلية.

وصرح ماجد بن سعد العريفي، المتحدث الرسمي ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق في شركة "عِلم": "تجسد مشاركتنا في هذا الحدث البارز التزامنا الراسخ بدعم مساعي السعودية في تحقيق التحول الرقمي، حيث تعد هذه القمة منصة مهمة لتسريع وتيرة هذا التحول، وتتيح بيئةً تحفز الابتكار وتشجع التعاون والشراكات بين الجهات المعنية في المملكة. وتوفر القمة أيضًا مساحةً للتعرف عن كثب على أحدث تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي، والاطلاع على الفرص المتاحة في هذا المجال، ومواكبة أحدث ابتكارات التكنولوجيا وأفضل الممارسات والمنهجيات المتبعة عالميًا لدفع عجلة التحول الرقمي.

وأضاف العريفي: "نولي في «عِلم» أهميةً كبيرة للمساهمة بشكل فاعل في دعم جهود ومساعي المملكة ضمن هذه المجالات باعتبارها تمثل محركاتٍ للتنمية، وأدوات بالغة الأهمية في رسم ملامح مستقبل أكثر تقدمًا وازدهارًا لمُختلف القطاعات، ونحرص على الاستفادة من فرص الاستثمار في تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي في المملكة نظرًا لأهميتها في إحداث تحول جذري في مختلف المجالات والارتقاء بكفاءة وانتاجية منظومات العمل."

وتضمنت مشاركة "عِلم" في القمة كلمةً رئيسية بعنوان "الذكاء الاصطناعي المتوازن: معالجة الأسئلة المحورية"، تناول خلالها الأستاذ محمد العمير، الرئيس التنفيذي لشركة "عِلم"، أبرز المستجدات في مجال الاذكاء الاصطناعي وأكد أن المملكة العربية السعودية لديها الكثير لتقولة وتفعله فى هذا المجال وهي دولة رائدة وتقود رؤية عظيمة وتملك مواهب شابة وموارد استراتجية للتخطيط والانطلاق، وأوضح العمير أن من لا يشارك اليوم في كتابة التاريخ بما لديه من علم فسوف يصبح غدًا سطرًا من التاريخ.

والجدير بالذكر أن علم ستبرم خلال أيام القمة أربع اتفاقيات شراكة استراتيجية مع مجموعة من الشركات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تم توقيع اتفاقيات مع كل من شركة "فاونتك لاب" وشركة "انكورتا" وشركة "سايت"، و"سكاي". وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال تطوير حلول الذكاء الاصطناعي وتوسيع نطاق الابتكار الرقمي بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وشاركت "عِلم" في هذه القمة من خلال جناح متميز تعرض فيه مجموعةً متنوعة من حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة، مثل "المساعد الذكي"، وهو حل يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم الدعم الفني والإداري بفعالية؛ و"التصنيف الذكي"، وهو نظام متقدم لتصنيف وتحليل البيانات باستخدام تقنيات التعلم الآلي؛ وتطبيق "مؤشر المركبات" الذي يستعين بالذكاء الاصطناعي لتقديم تحليلات دقيقة عن حركة المرور والمركبات؛ وتقنية "الرقابة البرمجية الذكية"، التي تتيح رقابة ذكية على العمليات البرمجية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما سلطت الشركة أيضاً الضوء على أداة "المشهد الحضري" التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم تصورات حول التطورات الحضرية والبنية التحتية؛ ومنصة "أثر"، التي تركز على تحليل البيانات الاجتماعية والاقتصادية؛ وأداة "المحلل المالي الذكي"، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المالية واتخاذ قرارات ذكية، بالإضافة إلى حل "المساند القضائي"، الذي يساعد المحامين والمستشارين القانونيين في تقديم الدعم القضائي بسرعة وكفاءة عالية.​