تتكون لجنة الترشيحات والمكافآت من خمسة أعضاء تم تعيينهم بموجب قرار الجمعية العامة ومن بينهم عضو مستقل يرأس اللجنة. وتتمثل أبرز أهداف لجنة الترشيحات والمكآفات بمراجعة هيكل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية واقتراح سياسات ومعايير للعضوية والتحقق من استقلال الأعضاء المستقلين وعدم وجود أي تعارض مصالح وإعداد سياسات واضحة للمكافآت ومراجعتها بشكل دوري بالإضافة إلى تحقق اللجنة من إلتزام شركة علم بقواعد الحوكمة الخاصة بالشركة ومراجعة القواعد وتحديثها وفقاً للمتطلبات النظامية وأفضل الممارسات ، كما تقوم اللجنة بتقديم توصياتها لمجلس الإدارة بما يحقق أهداف شركة علم ويحمي مصالح المساهمين.
وتهدف لجنة الترشيحات والمكافآت إلى مساعدة مجلس الإدارة في أداء مهامه الرقابية والإشرافية بكفاءة وفعالية ومن أبرز مهامها:
- اقتراح سياسات ومعايير واضحة للعضوية في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وممثلي الشركة في مجالس إدارة الشركات التابعة والاقتراح لمجلس الإدارة الآليات اللازمة لتقييم أداءه وأعضائه ولجانه والإدارة التنفيذية سنويا.
- التحقق بشكل سنوي من استقلالية الأعضاء المستقلين، والتحقق من عدم وجود أي تعارض مصالح.
- دراسة ومراجعة خطط التعاقب الإداري أو الإحلال الوظيفي للمجلس والرئيس التنفيذي وكبار التنفيذيين بصفة خاصة.
- إعداد سياسة واضحة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس والإدارة التنفيذية، ورفعها الى مجلس الإدارة.
- مراجعة خطة التعويضات والتقاعد وسياسات وخطط الحوافز المتعلقة بالموظفين.
- التحقق من إلتزام الشركة بقواعد الحوكمة الخاصة بالشركة.
كما أصدرت الجمعية العامة وبعد اقتراح مجلس الإدارة لائحة عمل لجنة الترشيحات والمكافآت والتي تشتمل على ضوابط وإجراءات عمل اللجنة، ومهامها، وقواعد إختيار أعضائها، وكيفية ترشيحهم ، ومدة عضويتهم، ومكافآتهم ، وآلية تعيين أعضائها بشكل مؤقت في حال شغور أحد مقاعد اللجنة.
تتكون اللجنة من خمس أعضاء وهم: