> علم > المدونة > من أفكار إلى منتجات

من أفكار إلى منتجات

31/03/2020

تحويل الأفكار إلى منتجات

أصبح مجال التسويق وريادة الأعمال من أهم المجالات الواعدة في العالم، ولأننا في «عِلم» نريد إثراء المعرفة بالمستقبل، نقيم ديوانية شهرية تخص مواضيع مستهدفة لدينا، ونستضيف من خلالها عددًا من الضيوف المختصين لطرح تجربتهم ومسيرة اختصاصهم، وقد سُعدنا في "ديوانية عِلم" باستضافة الدكتور محمد الركيان، الرئيس التنفيذي السابق لوحدة التحول الرقمي، ويرأس الآن شركة “Squad Partners” المتخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة، وتنفيذ برامج مسرعات الأعمال، وبرامج الابتكار المؤسسي عبر الويبنار "البث المباشر".

مراحل تطور الفكرة

تبدأ الفكرة الخام بشكلٍ عام من نسج خيال صاحبها، ولا تصبح فرصةً تجارية إلا بعد أن تصبح قابلةً لتوليد الأرباح، وتكمن خطورة الفرص التجارية بأنها قابلةٌ للسرقة، كما أن الأفكار تنمو وتتطور كما هو معلوم، وتتحول الفرصة التجارية إلى منتج أو خدمة عندما تحمل قيمةً مضافةً تقدمها للعملاء المستهدفين، ويتم في هذه المرحلة تطوير الأعمال واتخاذ قرار تطوير المنتج إلى كيانٍ يحمل قيمته المضافة بموظفين وإدارة، وهنا يدخل المنتج مرحلة الشركة، ويجب على صاحب المنتج أن يتنبه لتكلفة انتقاله من مرحلة المنتج إلى مرحلة الشركة، ومدى مناسبتها لمنتجه.

عناصر تقييم الفرصة

يجب أن يتم التأكد من أن الفرصة التجارية قابلةٌ للتطبيق والتحويل إلى منتج، وذلك عبر عدة عناصر، وهي: مدى توافقها مع هرم القيادة، والذي يعني صاحب الفرصة أو المنتج؛ إذ أنها يجب أن تتوافق مع ميوله ورغباته وأحلامه، كما أن مستوى صعوبة تطبيقها يجب أن يكون في حدود الاستطاعة، ووجود قيمةٍ مضافةٍ للفرصة يميزها كمنتجٍ لاحقًا من بين بقية المنتجات، بالإضافة إلى التأكد من القدرة الشرائية للفئة المستهدفة، والمتوقع منها شراء الفرصة في حال تحولها لمنتج.

المنتج الأولي القابل للتطبيق MVP

ينصح بالمنتج المرغوب تسويقه أن يكون أوليًا في بادئ الأمر، وذلك ليتم تجربته في السوق على الفئة المستهدفة بأقل المصروفات الممكنة، وأن تكون تكلفة إنتاجه بسيطةً بمقدور الشركة، كما ينصح بأن يكون بنائه سريعًا وبمدةٍ قصيرة.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قبل التحدث عن المنتج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب تحديد الفئة المستهدفة بدقة، وأماكن نشاطها على مختلف الوسائل (تويتر هو الأكثر زيارةً في المملكة على سبيل المثال)، ويفضل الابتعاد عن إنشاء تطبيقاتٍ مستقلةٍ للمنتج وذلك لضعف دافع الجمهور المستهدف لتحميلها، خصوصًا في حال كثرة المنافسين.

الفرق بين إثبات الجدوى ودراسة الجدوى

يهم رائد الأعمال متابعة وقياس أداء منتجه في السوق وذلك عبر إعداد "إثبات جدوى" التي تختلف عن مفهوم "دراسة الجدوى" الشهيرة، فدراسة الجدوى هي خطةٌ ماليةٌ بنموذج عمل، أما "إثبات الجدوى" فهي دليلٌ بالأرقام على أداء المنتج سلبًا أو إيجابًا، كمثال: عدد المتابعات أو المشاهدات، وعدد النقرات على رابط المنتج.

العناصر الأربعة لنموذج عمل الشركات الناشئة

  1. القيمة الفريدة أو المضافة 

  2. السوق المستهدف للقيمة المضافة 

  3. الأمور المالية: مصدر الإيرادات والتكاليف 

  4.  أهم الأنشطة