تبنّينا قيمة تنمية الوعي المعرفي في المجتمع، إيمانا منّا بالأثر الذي سيعود على الشباب وتعزيز قدراتهم، مما سيتيح لهم العمل والمساعدة في بناء اقتصاد أكثر تنوعا في المملكة العربية السعودية.

البرامج الاجتماعية

> علم > عن عِلم > البرامج الاجتماعية

تعد "المعرفة " عنصراً أساسياً للتنمية في «عِلم» بشكل خاص، وفي الوطن بشكل عام. وقد اتبعنا في «عِلم» نهجًا استباقيا لإيجاد المواهب وتبنّيها ودعمها إيماناً بمسؤوليتنا الاجتماعية، وبالأثر الذي سيعود على الشباب ويعزز قدراتهم ويتيح لهم العمل والمساعدة على بناء اقتصاد أكثر تنوعا في المملكة العربية السعودية.

ضمن هذا الإطار نقدم مجموعة من البرامج الاجتماعية ذات البُعد المعرفي وتحت مظلة برنامج "حُلم".


  • برنامج حُلُم
  • أحد البرامج الاجتماعية في «عِلم»، وهو موجه لطلاب وطالبات أقسام تقنية المعلومات وعلوم وهندسة الحاسب والبرمجيات في الجامعات السعودية بشكل خاص، ولمن لديه أساسيات الحاسب والإلمام به بشكل عام. ويهدف البرنامج إلى تقليص الفجوة بين طلاب وطالبات الجامعات ومتطلبات سوق العمل عن طريق تقديم خدمات تساعد على رفع كفاءتهم وربطهم بالواقع العملي، ونشر الوعي والثقافة، وإيجاد حلول وأفكار جديدة لخدمة المجتمع.


  • ويحتوي برنامج حُلُم على عدة مجالات يمكن استعراضها والتسجيل في المسابقات والفعاليات والاطلاع على آخر الأخبار والإعلانات وذلك بالدخول على بوابة حُلُم والتي تضم ما يلي:




  التدريب  

في بيئة جدية ومتعاونة، يقوم متدربي برنامج حُلُم بالعمل على مهام ومشاريع واقعية لشركة «عِلم» وبإشراف خبراء في مجالات الحاسب وتقنية المعلومات. وهذا ما يميز التدريب لدى «عِلم» عن غيرها من الشركات. ويشمل التدريب: برنامج التدريب الصيفي (4-6 أسابيع)، وبرنامج التدريب التعاوني (6-8 أشهر). ويقدم التالي:







​تعويد الطلاب والطالبات على إدارة الوقت والمهام وتنوعها

​تأهيل الطلاب والطالبات للاختبارات والشهادات العالمية

​الحصول على مكافأة

​المشاركة بأنشطة ترويحية ترفيهية

​العضوية بأصدقاء حُلُم حتى بعد التخرج وإنهاء البرنامج


  الاستشارات  ​

يقدم البرنامج الاستشارات لكلٍ من:



​كليات الحاسب وتقنية المعلومات

من خلال ما يسمى بـ (المجالس الاستشارية للكليات) لمناقشة المواد والخطة الدراسية وتقديم نظرة باحتياجات سوق العمل في جميع ما يمكن أن يسهم في تطوير وتحسين كفاءة الطلاب والطالبات. وقد تم التعاون حتى الآن في تنفيذه مع عدد من الجامعات السعودية ومن أبرزها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الإمام، وجامعة الأمير سلطان.


​الطلاب والطالبات

فيما يتعلق بتقديم النصائح والتوجيهات باختيار التخصص الأكاديمي المناسب، ومن ثم التوجيه بالمسيرة الجامعية وانتهاءً باختيار مشروع التخرج والمساعدة فيه.




  المسابقات  

تقوم «عِلم» بتنظيم ورعاية مسابقات ومنافسات تهدف إلى رفع الكفاءات الطلابية وتعزيزها، وخلق روح المنافسة وتحفيز الإبداع وخدمة المجتمع. ومن هذه المسابقات:



أفضل مشروع تخرج

وهي مسابقة تقام لأفضل مشاريع التخرج الابتكارية التي لها علاقة بالخدمات الإلكترونية للطلاب والطالبات في جامعات المملكة والهدف منها تحفيزهم على الإبداع وحل المشكلات التقنية التي تلامس الواقع للحصول على جوائز قيمة.


علم هاكثون

هذه المسابقة تستهدف من لديه أساسيات البرمجة العامة ومفتوحة لكل شرائح المجتمع. وهي مسابقة تعاونية تنافسية تسعى إلى رفع كفاءة المشاركين عن طريق طرح مشكلة تقنية ومحاولة حلها خلال 24 ساعة على مدى يومين فقط بتعاون أعضاء كل فريق مع بعضهم. ثم يتم بعد ذلك تكريم أفضل الحلول المقدمة بجوائز قيمة. وتقام المسابقة مرة واحدة كل عام.

 التوعية والتثقيف  

يقيم البرنامج محاضرات لطلاب وطالبات الجامعات السعودية، ومن ضمن هذه الفعاليات:



معسكر حُلُم

وهو فعالية تعليمية مقدمة لطلاب وطالبات الجامعات السعودية ممن لديهم أساسيات البرمجة العامة، وتتلخص فكرتها في الاستفادة القصوى من التطبيق العملي في مجال محدد (لغة برمجية، أو تقنية حديثة... إلخ) حسب احتياج وتوجه السوق. وخلال 24 ساعة على مدى يومين فقط يخرج منها المشارك بتطبيق ملموس لكل ما تم تغطيته خلال المعسكر. ويحصل كل مشارك على جوائز تحفيزية وشهادة إتمام للدورة تفيده في سيرته الذاتية أو بالقبول بالجامعات إن أراد إكمال مسيرته الأكاديمية. ويقام هذا المعسكر مرتين كل عام.


اعرف مستقبلك

عبارة عن محاضرات تثقيفية للتوعية بمستقبل الطلاب والطالبات الوظيفي ومتطلبات سوق العمل، وتعريفهم بأهم الشهادات الاحترافية في مجالاتهم، وزرع سؤال "ماذا بعد التخرج؟" بجانب عرض تجارب سابقة لموظفين ومتدربين وتقديم بعض النصائح عن كيفية عمل السيرة الذاتية والتقديم على وظيفة.



 ​دعم المشاريع  

وينقسم هذا الدعم إلى قسمين أساسيين:



دعم مشاريع التخرج​

حيث يقدم للطلاب والطالبات كل ما يحتاجونه من توجيه واقتراحات واستفسارات وشرح أو التكفل بمصاريف دورة أو سفرة تضيف فائدة لمشروع الطالب، إضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي فيما يحتاجونه من أجهزة، أو رُخَص برامج، أو مصادر تعليمية حديثة، أو معامل وغيرها.



دعم مشاريع المواد الدراسية

وهو مشابه للقسم الأول تماماً إلا أنه مقدم للطلاب والطالبات المستجدين الذين ليس لديهم أساسيات الحاسب وعلومه.