تعزز القدرة التنافسية والخبرة لبناء منصة وطنية لوجستية


"علم" توقع اتفاقية شراء لكامل أسهم "تبادل" من صندوق الاستثمارات العامة في خطوة للمساهمة لتحول المملكة لمركز لوجستي عالمي


أعلنت شركة العلم لأمن المعلومات «عِلم» اليوم، عن توقيعها اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على كامل أسهم الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا «تبادل» من صندوق الاستثمارات العامة. ويخضع إتمام الصفقة لشرط الحصول على كافة الموافقات النظامية.

عند إتمام الصفقة، ستصبح «تبادل» شركة مملوكة بالكامل لشركة «عِلم»، وستحتفظ بعلامتها التجارية وهويتها، كما ستواصل الإدارة التنفيذية الحالية لشركة «تبادل» إدارة تشغيلها، وتقديم التقارير إلى مجلس إدارتها. ومن المرجح أنه سينتج عن الصفقة أوجه تعاون مهمة وفرص النمو المحتمل وتسريع تحقيق الأهداف الاستراتيجية الشاملة للشركتين، كما ستتاح الفرصة لكل من شركة «عِلم» و«تبادل» الاستفادة من نقاط القوة المتكاملة بينهما، إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية والخبرة لبناء منصة وطنية لوجستية تلبي احتياجات السوق اللوجستي في المملكة.


وعن دور الصندوق قال متحدث رسمي من صندوق الاستثمارات العامة:" كمستثمر نشط؛ يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بتعزيز نمو شركات محفظته عبر تطوير شراكات وفرص فيما بينها، وذلك بهدف جعلها شركات وطنية ريادية تسهم بخلق الأثر الاقتصادي الإيجابي. ولذا، ستثمر هذه الصفقة عبر دمج سلسلة القيمة للخدمات اللوجستية إلى تأسيس منظومة استراتيجية تقنية متكاملة، تنسجم مع أهداف برنامج الصندوق لدعم جهود التحول الرقمي والبنية التقنية التحتية في المملكة كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 ".


elm-ceo

وقد صرّح الرئيس التنفيذي لشركة عِلم، د. عبدالرحمن الجضعي: "بأن هذه الصفقة تمثل أهمية كبرى لشركة «عِلم» وسنتمكن من خلالها إلى استمرار نمو منتجاتنا وحلولنا الرقمية المتخصصة لقطاعي النقل والمالية. وستثمر الشراكة بين «عِلم» و«تبادل» إلى إنشاء كيان متكامل يلبي كافة احتياجات القطاع اللوجستي، مما سيدعم استراتيجيتنا للتوسع في القطاعات التي نعمل فيها مع تعزيز القيمة السوقية لنا ولشركائنا." وأضاف كذلك بأن هذه الصفقة هي فرصة لخلق خدمات لوجستية وطنية متطورة وتنسجم مع متطلبات السوق الحالية وحاجة المستفيدين."

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لـشركة «تبادل» المهندس عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي أن استكمال صفقة الاستحواذ ستساهم في زيادة نمو خدماتنا والوصول بحلولنا لشرائح جديدة من العملاء. وأشار كذلك، بأن الصفقة ستحمل في طياتها تطورًا لافتًا في مسيرة شركة «تبادل» وتطوير أعمالها خلال السنوات المقبلة وذلك بما يخدم قطاعات الجمارك والموانئ والمطارات ويسهم في تطوير المجالات اللوجستية. ومن خلال هذه الصفقة ستتاح الفرصة أمام الشركتين لدمج أدواتها والاستفادة من إمكاناتها، لإنشاء منصة لوجستية شاملة تقع في صميم استراتيجية نمو «تبادل».

tabadul-ceo

عن عِلم

elm-logo

تمثل «عِلم» أحد الشركات التقنية الأكثر أهمية في المنطقة، حيث يتوقع أن تعزز أعمالها الدولية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة. تأسست عِلم في عام 1986، كإحدى الشركات التي تعنى بتقديم الحلول التقنية المتكاملة فبدءًا من المنتجات الإلكترونية والخدمات الاستشارية إلى حلول الإسناد الرقمي وحلول التدريب التي توفرها لمختلف الشركات الحكومية والخاصة. وقد استطاعت «عِلم» من خلال رأس مالها البشري الذي يزيد عدد موظفيه عن 1500 أن تصل بحلولها المتوائمة مع احتياجات عملائها إلى 13 قطاعًا في المملكة. وقد نجحت «عِلم» بتنوع خدماتها في أن تصبح جزءًا من الحياة اليومية لملايين السعوديين والمقيمين على حد سواء.

عن تبادل

tabadul-logo

تعتبر شركة تبادل من رواد الابتكار في تقديم الحلول التقنية المختلفة في القطاع اللوجستي، والتي تمكّن القطاعين الحكومي والخاص من تبادل المعلومات والخدمات والبضائع في المملكة. تبادل مسؤولة عن تطوير وتشغيل منصة فسح (المنظومة الوطنية للاستيراد والتصدير)، والتي تقدم من خلالها خدمات الفسح الخاصة بالجمارك السعودية وإدارة عمليات الموانئ البحرية بما فيها إدارة حركة الشاحنات في موانئ ومنافذ المملكة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم تبادل خدماتها في مجال التقنيات المالية من خلال منتجاتها: Fasah Pay إحدى حلول الدفع الإلكتروني، ومنصة وثاق لضمانات الإلكترونية البنكية.





عن صندوق الاستثمارات العامة PIF

pif-logo

يعتبر صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، وذلك من خلال دعمه لقطاعات فتيّة وإطلاق فرص جديدة تشكل ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي وتقود التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. يعمل صندوق الاستثمارات العامة على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الجذابة في القطاعات والأصول على الصعيدين المحلي والدولي، ومن خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الاستراتيجيين العالميين ورواد الاستثمار. يسعى صندوق الاستثمارات العامة بمثابته الذراع الاستثماري الرئيسي للمملكة العربية السعودية على بناء استراتيجية تركز على تحقيق عوائد مالية جذابة ومستدامة للمملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية 2030.



أسئلة وأجوبة



ما هي أوجه التعاون التي ستتاح للشركتين؟ 

من المرجح أن تؤدي الصفقة إلى أوجه تآزر كبيرة مع فتح فرص النمو المحتملة وتسريع الأهداف الاستراتيجية الشاملة للكيانين، كما ستتاح الفرصة لكل من «عِلم» و«تبادل» الاستفادة من نقاط القوة المتكاملة بينهما، إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية والخبرة لإنشاء (محطة واحدة) تلبي احتياجات العملاء اللوجستية في المملكة. 

كيف ستكون العلاقة بين شركة «عِلم» وشركة «تبادل»؟ 

مع إغلاق المرحلة النهائية لعملية الاستحواذ، ستصبح «تبادل» شركة مملوكة بالكامل لشركة «عِلم»، مع الحفاظ على علامتها التجارية وهويتها، كما ستقود الإدارة التنفيذية الحالية لشركة «تبادل» عملياتها، حيث ستواصل تقديم التقارير إلى مجلس إدارتها الحالي.

  لماذا تمت عملية الاستحواذ؟ 

ستمنح هذه العملية صندوق الاستثمارات العامة ميزة نسبية من خلال توفيرها كيان متكامل يركز على القطاع ككل، كما أن ذلك يضيف للجهتين والسوق عددًا من المزايا النوعية ومن بينها أنها فرصة لخلق خدمات لوجستية وطنية وعالمية متطورة وتتواءم مع متطلبات السوق الحالية وحاجة المستفيدين، وكذلك ستسهم في تسهيل العمليات الابتكارية من خلال الاستفادة من الخبرات والقدرات في «عِلم» من أجل تطوير المنتجات في المجال اللوجستي لشركة «تبادل»، وكذلك الاستفادة التي ستتحقق من مزايا التكلفة مع تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة. 

ما هي فوائد عملية الاستحواذ التي ستعود على صندوق الاستثمارات العامة؟ 

باعتباره مساهمًا بنسبة 100% في شركة «عِلم»، يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بتعزيز نمو الشركات التي يمتلكها، وذلك بهدف جعلها شركات وطنية كبرى تساهم في خلق الأثر الإيجابي في المملكة. ومن المأمول أن تساهم هذه الصفقة في بناء كيان لوجستي رائد وقائم على التقنية، مما يدعم تحول المملكة إلى مركز عالمي للخدمات اللوجستية، وبما ينسجم مع الهدف المتوقع من صندوق الاستثمارات العامة بتنويع الاقتصاد السعودي في ظل رؤية 2030.

 

كشركة مستحوذة، هل ارتكزت «عِلم» في قرارها على العوائد التي تحققها شركة «تبادل»؟ 

نحن كشركة رائدة في المجال الرقمي، قد ألقينا نظرة ثاقبة وفاحصة على الشركة المستهدفة وإدارتها والموظفين الرئيسيين وثقافتها وعلاقات عملائها ليس فقط على الأرقام المالية، ولكن على الأصول غير الملموسة التي تقود خطة نجاح الشركة، ومدى قدرتنا على مساعدتهم على رؤية أفضل للمستقبل..... نظرة «عِلم» ترتكز عند قراءتها للفرص الاستثمارية على خلق تناغم الاستراتيجية التي تضيف لعِلم وللطرف الآخر، ومن ثم ننظر إلى الوضع المالي وجدوى الاستثمار. 

هل سيتم دمج «عِلم» و«تبادل»؟ 

لا، ليس هناك أي رغبة في دمج الشركتين، وعليه؛ ستستمر «تبادل» بموجب هذه الاتفاقية في عملها كشركة مستقلة، وذلك تحت علامتها التجارية التي انتقلت ملكيتها لـ «عِلم». 

ماذا عن شركة «تبادل» وأهميتها؟ 

تعد الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا «تبادل»، شركة وطنية رائدة في تقديم حلول التكامل الرقمي المبتكرة لقطاع الخدمات اللوجستية، مما يتيح تبادل المعلومات والسلع والخدمات بين الشركات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، طورت «تبادل» (فسح) وهي نافذة وطنية لوجستية وطنية شاملة وموحدة تقدم خدمات الجمارك السعودية وخدمات الموانئ البحرية، إضافة إلى إدارة المنافذ والعبور. تقدّم منصة (فسح) قرابة 180 خدمة، وتتيح متابعة المعاملات مباشرة وإنهائها دون مراجعة جهات الفسح؛ الأمر الذي عزز مستوى الشفافية في عمليات القطاع اللوجستي لشركاء تبادل في المنصة. وقفز بترتيب المملكة في العام الماضي 72 مرتبة في مؤشر التجارة عبر الحدود من البنك الدولي، وتعمل تبادل على توفير الحلول المالية الرقمية عبر منصة فسح للمدفوعات Fasah-Pay و(وثاق) وهي منصة إلكترونية لجميع تعاملات الضمانات المصرفية، تُمكّن المستفيدين من إصدار الضمانات البنكية بيسر وسهولة.


لمزيد من المعلومات، نرحّب بتواصلكم مع المركز الإعلامي بشركة عِلم على: media@elm.sa