​​​​​بعد الانتهاء من تصميم الحل وتقديمه بشكله النهائي واعتماده، تأتي أهم المراحل وهي مرحلة التنفيذ والإشراف على التنفيذ. ويتم في هذه المرحلة الانتقال من التنظير إلى التطبيق العملي

تنفيذ الحلول

> علم > الحلول التقنية > تنفيذ الحلول


من أجل تحقيق التحول الإيجابي المنشود في المنشأة بشكل صحيح، فلا يُكتفى بإيجاد الحل المثالي الصحيح، بل يجب حينها تطبيق الحل الصحيح بالطريقة الصحيحة. ويتطلب هذا الأمر معرفة عميقة بطرق ومعايير التطبيق وآخر التقنيات المتاحة والمتطلبات التوسعية المستقبلية، وذلك لتأسيس بنية تقنية تحتية مثالية وصلبة. 

وعند الانتهاء من تصميم الحل وتقديمه بشكله النهائي وبعد اعتماده، تأتي أهم المراحل وهي مرحلة التنفيذ والإشراف على التنفيذ. ويتم في هذه المرحلة الانتقال من التنظير إلى التطبيق العملي بأيد خبراء لهم باع طويل في التنفيذ والإشراف على المشاريع التقنية وفق أعلى المعايير المهنية. وبإمكان الجهات المختلفة في هذه المرحلة الحساسة الاعتماد على «عِلْم» في التنفيذ أو في الإشراف على التنفيذ أو فيهما معاً، وفق رؤية الجهة وتوجهها. 

وتأتي في هذه المرحلة أهمية التحالفات الاستراتيجية لإنجاح المشروع؛ إذ تتطلب المرحلة استقطاب شركاء متخصصين على قدر عال من القدرة والتأهيل لتنفيذ أجزاء مختارة من المشروع وفق رؤيتنا في «عِلم» وتحت إشرافنا. كما قد تتطلب المرحلة الارتباط بجهات أخرى تسهم في نجاح المشروع، حيث نقوم في «عِلْم» ونيابةً عن عملائنا بالاتصال بالجهات المعنية والاتفاق معها على الربط الإلكتروني، وتنفيذ كل ما يلزم لتسهيل هذا الربط.

في هذه المرحلة ننفّذ كل متطلبات البنية التقنية التحتية الصحيحة، وتطوير النظم وتشغيلها، وتطوير البوابات الإلكترونية، والتعاقد مع جهات الربط ومع كبار الموردين والإشراف عليهم والتأكد من جودة خدماتهم ومنتجاتهم، إضافةً إلى قيامنا بجميع أعمال الأمن الإلكتروني. ويشمل نطاق العمل في الأمن الإلكتروني وضع المعايير والسياسات والاشتراطات اللازمة لحفظ معلومات المنشآت الحكومية ومواردها وحمايتها من العبث والانتهاك والاختراق، إضافةً إلى تطبيق كافة الحلول الأمنية المتاحة، وتقييمها ومراجعتها باستمرار.


إنجاز متطلبات البنية التحتية

تطوير النظم وتشغيلها

تطوير البوابات الإلكترونية



التعاقد مع جهات الربط


التحقق من الجودة