> علم > المدونة > وحدات الابتكار

وحدات الابتكار

27/12/2016

​​​​​ اكتسبت قدرة المؤسسات على الابتكار والإبداع المتواصل أهمية جوهرية تشوبها الصعوبة في كثير من الأحيان. من هنا ولدت الحاجة لذراع مساعد يُبنى بين أركان المؤسسة ويدعم أهدافها. ومن هنا تنبّهت أضخم المؤسسات والمنظمات العالمية لضرورة وجود وحدات الابتكار أو -ما يسمى بالمراكز الإبداعية في بعض الجهات-.

افي البدء، يمكن أن نعرّف "وحدة الابتكار" بأنها فريق العمل المتخصص بصناعة وطرح الأفكار الجديدة لمؤسسة ما، أو المكان الجغرافي الذي يشغله هذا الفريق. وسواء كان المقصود بها مكان أو مجموعة من البشر، ستكون ذات فائدة جوهرية داخل أي منظمة عمل. وحدات الابتكار تطلق الأفكار وتجرّب عملها في بيئة واقعية لتسريع صناعة المنتجات والخدمات، ومن ثم توفيرها لمن يحتاجها.

أفكار لا تنضب وفريق متعاون

تحتاج المؤسسات التي يعتمد نشاطها على تقديم منتجات وخدمات متنوعة إلى مكتبة متجددة من الأفكار القابلة للتطوير. وجدت هذه الحاجة بسبب ثقل العمل الروتيني وصعوبة المحافظة على التدفق الإبداعي المنشود. لكنّ وحدات الابتكار لا تزود المؤسسات بحصيلة من الأفكار وحسب، بل يمتد أثرها على كافة القطاعات لتعزز ثقافة المبادرة والبحث عن حلول تتناسب وطموح منسوبيها. إن مشاركة الموظف في صناعة فكرة أو ابتكار منتج يشجعه على المغامرة وتخيل المستقبل. كما تصنع بينه وبين مؤسسته رابط من الثقة والدعم لا يجده في ممارسة مهامه الاعتيادية.

وحدات ابتكار تناسب كلّ مؤسسة

تبدو فكرة بناء وحدة ابتكار داخل المؤسسة مشجعة للوهلة الأولى، لكنها بالتأكيد لا تخلو من الصعوبة. لذلك جاءت بأكثر من نمط لتناسب طبيعة عمل المؤسسات وتغطي احتياجات كل منها. بشكل عام يمكن إيجاز أنواع وحدات الابتكار في التالي:

  • توحدات تنشأ داخل المؤسسة بمكاتب مخصصة وفريق متخصص
  • وحدة ابتكار ترتبط بالمؤسسات الأكاديمية كالجامعات والمعاهد، كل مؤسسة ترتبط بالجهة الأكاديمية المناسبة لاختصاص عملها
  • وحدات ابتكار داخل المؤسسات لكنها تقدم الدعم للمجتمع والمشاريع الصغيرة من خلال الاستشارات وتجهيز البنى التحتية
  • وحدات ابتكار خارج المؤسسة تلتحق بمراكز الابتكار المحلية وتتواصل مع المؤسسة عن بعد بالأفكار والمشاريع

كيف تُبنى وحدة ابتكار متفوقة؟

إن بناء وحدة ابتكار بلا هدف أساسي واضح يعد الخطوة الأولى في إهدار طاقة المؤسسة وإضاعة أوقات منسوبيها وتشتيت أفكارهم. لذلك وضع المختصون مجموعة من الخطوط العريضة التي يمكن لكل مؤسسة توظيفها في بناء وحدة ابتكار متفوقة تنتج الأفكار والمنتجات بلا توقف.

  • اختيار اسم وهوية مناسبة للوحدة تعكس أهدافها وعلاقتها بالمؤسسة
  • تحديد مهامّ كلّ عضو في الفريق واختيار قائد لإدارة العمليات
  • بناء فريق عمل متنوع يضم أفراد من كافة قطاعات المؤسسة للإلمام بأهم الاحتياجات والصعوبات
  • تخصيص ميزانية مصروفات للوحدة يتم مراقبتها وعزلها عن أي مصروفات للمؤسسة
  • وضع أهداف واضحة وقابلة للقياس وعدد مشاريع واضحة لا تزيد عن 3 سنويًا بحسب حجم فريق العمل
  • ترتيب الأولويات في الوحدة، هل ترغب المؤسسة في صناعة وإطلاق المنتجات في وقت قياسي؟ أو صناعة منتج متفوق في وقت أطول؟
  • تشجيع فرق العمل على المحاولة والتجربة وتقبّل الأخطاء