> علم > المدونة > أبحاث السوق في الأزمات

أبحاث السوق في الأزمات

15/04/2020

نظرة حول أبحاث السوق

ضمن إطار سعينا المستمر في سبيل تفعيل قيم الشراكة مع رواد الأعمال، وتفاعلاً منَّا مع الأزمة الراهنة؛ أقمنا في «عِلم» سلسلة من الندوات عن بُعد وبشكل دوري، وقد استضفنا في الندوة العاشرة الأستاذ وليد السليمان، وقد حملت محاضرته عنوان "أبحاث السوق في الأزمات"، والتي شملت محاورها الرئيسية ماهيَّة أبحاث التسويق والهدف من إجرائها، ومدى تأثير هذه الأبحاث على نجاح المنشآت، إضافةً إلى التعريج حول كيفية القيام بالأبحاث التسويقية عالميًا، واستعراض مراحل البحث التسويقي.

ماذا نقصد بأبحاث التسويق وما الهدف منها؟

يمكن القول بأن الأبحاث التسويقية هي مجموعة من العمليات الهادفة إلى الحصول على معلومات عن السوق أو المستهلكين، وذلك من خلال اتباع نهج علمي منظم، ومن ثم تحليل هذه المعلومات والحصول على نتائج تساعد متخذ القرار على بناء قرارات أكثر دقة وفعالية. وفي حال استخدام منهجية سليمة في مجال الأبحاث التسويقية؛ فمن المتوقع تعظيم العائد الاستثماري من المنتج، وتهدف الأبحاث التسويقية إلى ترشيد القرارات التسويقية، والتي قد تحمل في طياتها بعض المخاطر التي يمكن للمنشآت أن تتجنبها، ومن نافلة القول أن هذه الأبحاث لا تهدف إلى زيادة الأرباح في المنشأة وحسب؛ بل تهدف أيضًا إلى خدمة منشآت أخرى قد يكون لها أهدافًا إنسانية كالجمعيات الخيرية، أو الاجتماعية، وذلك بُغية فهم أسباب انتشار ظاهرة اجتماعية سلبية.

مدى تأثير الأبحاث التسويقية على نجاح المنشآت

تسهم الأبحاث التسويقية في توفير المعلومات اللازمة؛ ما يمكِّن المنشآت من اتباع نهج تسويقي مناسب يسهم في زيادة الأرباح وتجنُّب الخسائر ما أمكن، كما أن هذه الأبحاث تؤدي للمحافظة على قاعدة عملاء ثابتة قابلة للزيادة مع الوقت، وتكشف عن الثغرات وفرص التسويق الخفيَّة، وتساعد على معرفة توجهات السوق المستهدف، وفهم مدى فعاليَّة الرسائل التسويقية.

الأبحاث التسويقية حول العالم

ليس بالضرورة أن كل بحث تسويقي يحتاج إلى الاستعانة بشركة مختصة بعمل هذا النوع من البحوث؛ بل إن الفهم العميق للبحوث التسويقية من قِبل رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ سيجنبهم الكثير من المشاكل المتعلقة بأمور الجودة، وقد قُدِّر حجم سوق الأبحاث العالمي في عام 2018م بـ60 مليار دولار أمريكي، وتُعد الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكبر حصة بنحو 45% من حجم السوق، تلتها أوروبا بحصة سوقية بلغت 35%، بينما لم تزد حصة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن 5% فقط، وعلى الصعيد المحلي؛ فقد قُدِّر حجم صناعة البحوث التسويقية بـ500 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

من يقوم بإجراء دراسات البحث التسويقي، وما هي أنواع هذه الأبحاث؟

تقوم بعض المنشآت الكبيرة بإجراء البحوث التسويقية بنفسها، حيث تمتلك في هرمية منظمتها قسمًا خاصًا بالبحوث التسويقية، وقد تستعين بعض المنشآت بشركات متخصصة في إجراء هذه البحوث، وتضم هذه الشركات باحثين متخصصين وفريق عمل ميداني كبير.

ويمكن تقسيم أنواع البحوث إلى قسمين، هما:

  1. أبحاث أولية: وتشمل أبحاث التجزئة، والأبحاث النوعية والكميَّة، وأبحاث تعتمد على الملاحظة.

  2. أبحاث من معلومات متوفرة، كالأبحاث المكتبية.

مراحل البحث التسويقي

يجب أن يتبع الباحث نهجًا ذو كفاءة عالية؛ وذلك من أجل أن يحقق البحث التسويقي غايته، ويمكن تلخيص مراحل البحث التسويقي بحسب ما يلي:

  • تحديد أهداف البحث: ما غاية البحث؟ وما هي المشاكل التي أود حلها؟

  • تصميم منهجية البحث: هل هي دراسة نوعية أم كمية؟

  • تحديد أدوات الدراسة: هل سأقوم بالبحث من خلال المقابلة وجهًا لوجه، أو من خلال الهاتف، أو جلسات نقاشية؟

  • تحديد عينة الدراسة: وهي حصرًا على المنهج الكمي.

  • جمع البيانات: وذلك بحسب المنهجية المختارة مسبقًا.

  • تحليل البيانات.

  • كتابة النتائج والتقارير والتوصيات.