> علم > عن عِلم > المركز الإعلامى > الأخبار > الهيئة الملكية توقع اتفاقاً مع "عِلم" لإنشاء منظومة رقمية لتشغيل النقل

الهيئة الملكية توقع اتفاقاً مع "عِلم" لإنشاء منظومة رقمية لتشغيل النقل

28/03/2022

وقعت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، اتفاقية مع شركة "علم" المتخصصة في الحلول الرقمية، بهدف إنشاء منظومة متكاملة رقمية ولوجستية تتكامل مع أدوات النقل المختلفة في مدينة مكة المكرمة.

ووقعت الاتفاقية على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة الذي يقام في مدينة جدة تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بتنظيم وزارة الحج والعمرة، حيث جمعت تحت سقف واحد، الخبراء والمهتمين بخدمات الحج والعمرة، بحضور عدد كبير من وزراء الشؤون الدينية في العالم الإسلامي، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس عبدالرحمن بن فاروق عداس، أن هذه الاتفاقية تأتي من خلال المركز الموحد للنقل (نقل مكة)، إذ يعمل إلى توحيد التخطيط في مشاريع وسائل النقل المختلفة لضمان السعة الاستيعابية المطلوبة لتلبية تطلعات رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن الاتفاقية  تتضمن عددا من الخدمات والمشاريع منها: مركز عمليات لإدارة حركة التنقل في مكة وغيرها من الخدمات الأخرى، التي ستساهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتطوير الخدمات في منطقة مكة والمشاعر المقدسة.

من جهته صرح الرئيس التنفيذي لشركة "عِلم" الدكتورعبد الرحمن بن سعد الجضعي أن هذه الاتفاقية تؤكد اهتمام "عِلم" بالمساهمة في تطوير خدمات العاصمة المقدسة وقبلة المسلمين، عبر تسخير خبراتها وإمكاناتها المبتكرة في مجالات النقل بما يساعد على تسهيل جودة الحياة للمستفيدين. وأن هذه الاتفاقية تعمل على توفير المنظومة الرقمية واللوجستية المتكاملة لتغطي كامل حركة وتوقف الأفراد والمركبات وتتكامل مع أدوات النقل المختلفة في مدينة مكة المكرمة.
مشيراً إلى أن الاتفاقية تركز بشكل أساسي على نطاق منصة خدمات نقل مكة المكرمة الموحدة وتطبيق مفهوم "التنقل كخدمة" Mobility as a Service (MaaS) الذي يهدف إلى زيادة فعالية شبكة النقل والقدرة الاستيعابية لها، وضمان تجربة سلسة لجميع مستخدمي وسائل النقل.

إن هذه الاتفاقية تؤكد على مدى اهتمام "عِلم" بالمساهمة في تطوير خدمات العاصمة المقدسة وقبلة المسلمين، عبر تسخير خبراتها وإمكاناتها المبتكرة في مجالات النقل بما يساعد على تسهيل جودة الحياة للمستفيدين.
وأضاف بأنه وبحسب الاتفاقية، فإن المنظومة المتكاملة الرقمية واللوجستية ستغطي كامل حركة وتوقف الأفراد والمركبات وتتكامل مع أدوات النقل المختلفة في مدينة مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الاتفاقية تركز بشكل أساسي على نطاق منصة خدمات نقل مكة المكرمة الموحدة وتطبيق مفهوم "التنقل كخدمة" Mobility as a Service (MaaS) الذي يهدف إلى زيادة فعالية شبكة النقل والقدرة الاستيعابية لها، وضمان تجربة سلسة لجميع مستخدمي وسائل النقل.
وحول مشاركة "عِلم" في معرض ومؤتمر الحج والعمرة، أفاد الدكتور الجضعي أن الشركة تضع ضمن استراتيجياتها المساهمة في تطوير الخدمات في منظومة الحج والعمرة، وهو الأمر الذي دعاها إلى التواجد في المعرض عبر جناحها لعرض خدماتها المبتكرة في مجال خدمات ضيوف الرحمن، إلى جانب حرصها على المشاركة في إحدى ورش العمل، حيث تمتلك خبرة كبيرة في مجالات خدمات الحج ورقمنتها وهندسة الإجراءات الخاصة بها.
الجدير بالذكر أن "عِلم" تركز على الاستثمار والتعاون لخلق اقتصاد متين ومستدام، والمساهمة في تسريع عملية النمو الاقتصادي من خلال عمليات الرقمنة، وخلق فرص مستقبلية لتعزيز التنمية وفتح إمكانيات اقتصادية جديدة لاقتصاد مستدام على المدى الطويل.