> علم > المدونة > الابتكار في عالم ريادة الأعمال

الابتكار في عالم ريادة الأعمال

24/06/2020

ضمن إطار جهودنا المتسقة في تفعيل قيم الشراكة مع مجتمع رواد الأعمال، وسعينا الدؤوب في نشر المعرفة لكافة شرائح المجتمع ذات الاهتمام المشترك؛ أقمنا في «عِلم» ندوتنا الإلكترونية السابعة عشرة مع المهندس عوض بن سلمان، والتي أقمناها أثناء فترة الحجر الصحي بسبب أزمة كورونا. وقد تحدَّث المهندس في ندوته عن العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال، ومبادئه ومفاهيمه، والممارسات والأدوات العالمية لابتكار وإدارة المشاريع الريادية.

ما هي العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال؟

قبل الخوض في تعريف العلاقة بين هذين المصطلحين؛ فلا بد لنا أن نعرج على ما يُعرف بمشاكل العملاء. إن مشاكل العملاء هي التي تقودنا للعمل وتلزمنا بالابتكار، فكل عميل له احتياجات ورغبات متجددة، ولتلبية ذلك فإننا بحاجة لمجموعة من الموارد التي يمكن من خلالها أن نشبع رغباته، وذلك من خلال الابتكار وريادة الأعمال.

ويمكن تعريف الابتكار بأنه تطبيق التقنيات والأفكار الإبداعية بطريقة غير مألوفة، أما ريادة الأعمال فيمكن القول أنها إدارة المشروعات وتطويرها بالتزامن مع التأثر بالمخاطر بهدف الوصول إلى الأرباح، وتستند ريادة الأعمال على المبادرة من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة، ورأس المال الذي يُساهم في الحصول على الربح. وإجمالاً؛ يمكننا الدمج بين هذين المفهومين من خلال إدارة العمليات الابتكارية لتصميم الحلول والمنتجات التي تشبع أكبر قدر من احتياجات العملاء وبأقل قدر من الموارد.

بعض مبادئ ومفاهيم الابتكار وريادة الأعمال

الابتكار والإبداع

هل يُعبِّر الابتكار والإبداع عن شيء واحد؟ أم أنهما مختلفين عن بعضهما البعض؟ لقد عرَّفنا سلفاً الابتكار بأنه تطبيق التقنيات والأفكار الإبداعية بطريقة غير مألوفة، وأما الإبداع فهو استخدام المهارات العقلية لإيجاد تقنيات وأفكار غير مألوفة. ويتضح لنا من خلال التعاريف السابقة أن هناك فرقاً واضحاً بين المصطلحين.

الخيال والمنطق

هناك من يقول بأنه لا بد من التفكير بطريقة خارجة عن المألوف -من خلال التحرر من المنطق- حتى نخرج بفكرة ريادية وإبداعية. وحتى نأتي بفكرة إبداعية فنحن بحاجة للمنطق، لأننا إن لم نفكر بمنطق؛ فقد نأتي بأفكار خارجة عن الواقع المعاش.

التفكير خارج الصندوق

إن الصندوق الذي نقصده هنا هو الخروج عن دائرة المعارف التي في أذهاننا، فأفكارنا ربما لا تتناسب مع التحدي الذي نواجهه. ولذا؛ فلا بد لنا من التعرف على خبرات الآخرين حتى نحصل على الحلول الابتكارية التي قد نجدها في ممارساتهم.

نوافذ الابتكار

هناك نوافذ لا بد أن يمتلكها رائد الأعمال، وهي: العلم بالعلاقة بين الأشياء المختلفة، وصناعة الفرق بين الأشياء المتشابهة، وتصميم قيمة جديدة من أجزاء مختلفة.

ابتكار القيمة

ما الذي يجعلنا نشتري منتجاً بقيمة 1000 ريال، بينما يمكننا شراء منتج بنفس الفكرة بنصف القيمة؟ الفرق هو في القيمة والإضافات التي لا توجد في المنتج ذو القيمة الأرخص، فهذه الإضافات المبتكرة هي التي تجعل الناس يتجهون للمنتج الأغلى.

معايير الابتكار في ريادة الأعمال

حتى يكون المنتج ابتكارياً؛ فهناك ثلاثة معايير يجب اتباعها، وهي:

  • أن يكون المنتج مرغوباً للعملاء.

  • أن يكون المنتج قابلاً للتنفيذ.

  • أن يكون المنتج مجدياً.

مناهج وأدوات الابتكار في عالم ريادة الأعمال

تساعد المناهج التالية في الابتكار والبداية من حيث انتهى الآخرون، ونستعرض أدناه ثلاث أدوات ومنهجيات تساعد الابتكار بصورة صحيحة:

  • منهجية التفكير التصميمي.

  • منهجية نمذجة الفكرة.

  • منهجية الدخول المرن للسوق.