> علم > المدونة > التحديات والفرص في زمن الجائحة للشركات الناشئة

التحديات والفرص في زمن الجائحة للشركات الناشئة

24/03/2020

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهريةً تستضيف أهل الاختصاص في مواضيعٍ مستهدفةٍ لدينا، ونستضيف من خلالها عددًا من الضيوف المختصين في مجالهم لطرح تجربتهم ومسيرة اختصاصهم، وقد سُعدنا باستضافة الأستاذة أمل دخان عبر الويبنار "البث المباشر"، وهي مختصةٌ بريادة الأعمال، وتطوير المبادرات ومسرعات الأعمال، وتحمل درجة الماجستير في التسويق الاستراتيجي من جامعة ولونغونغ، وتعمل حاليًا كمديرٍ عامٍّ لمركز بابسون جلوبال لريادة الأعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان لريادة الأعمال. 

مقدمة عن طبيعة التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في زمن الجائحة 

العديد من الشركات الناشئة تأثرت بسبب الظروف الحاصلة من جائحة فيروس كورونا المستجد، وخاصة الشركات التي تتطلب خدماتها مقرًا فيزيائيًا مثل محلات التجزئة مما أدى لانخفاضٍ في المبيعات والتدفق المالي، كما أن هناك بعض الشركات التي لم يختلف عليها الوضع سلبًا أو إيجابًا، وهناك شركاتٌ استفادت بزيادة مبيعاتها أثناء الجائحة مثل تطبيقات التوصيل الإلكترونية. 

طبيعة الفرص الناتجة من الجائحة  

ظهور الفرص المحتملة من الظروف الحالية تعود لعدة عوامل مثل: حالة السوق المستهدف، واهتمامات العميل، والقوة الشرائية. إن العميل حاليًا يمر بفترة تغييرٍ لسلوكيات استهلاكه وشرائه بسبب الإجراءات الاحترازية مما يؤدي لظهور فرصٍ يجب أن تُقتنص من قِبل الشركات الناشئة.  

الحلول البديلة لسلاسل الإمداد 

تضررت سلاسل الإمداد التي تقوم بإيصال المواد الأولية للمنتجات حول العالم نتيجة الجائحة، والحظر الكلي الذي شهدته دول العالم، مما أبرز ضرورة إيجاد حلولٍ بديلةٍ لمنع توقف عجلة الإنتاج، ومنها: التصنيع المحلي للمواد الأولية بتقنية "الطباعة ثلاثية الأبعاد"، وبفضل هذه التقنية أصبح بمقدور الشركات تقليل استيراد المواد من الخارج، وتقليل وقت انتظار وصولها، إن المرونة فيما يخص التعامل مع سلاسل الإمداد هامةٌ جدًا.

التحول الرقمي للمنتجات والشركات في زمن الجائحة 

ألزمت الجائحة العديد من الشركات باستخدام التقنية في الترويج لمنتجاتها؛ بسبب الإجراءات الاحترازية، وبرز الاحتياج بشكل واضح في خدمات التوصيل المحلي والعالمي، ولذلك من الهام جدًا للشركات الناشئة أن تجعل خدماتها رقمية.

إرشادات عامة لمواجهة التحديات السائدة 

يجب على الشركات الناشئة الحفاظ على التدفق المالي قدر الإمكان لعدة أشهرٍ قادمة، مع اتباع استراتيجياتٍ لتقليل المصروفات والتحكم بها، بالإضافة للجهوزية والمرونة لأي ظرفٍ مستقبلي، كما أن فترة تعافي السوق قادمةٌ، ويجب التعامل معها بحكمة وحذر، وأن تكون الحملات التسويقية وليدة اللحظة على عكس السابق لدفع العميل للشراء؛ حيث أنّ الفرص الحالية تتنوع ما بين الاستثمار والفرص الخاصة بالعملاء المحتملين.