> علم > المدونة > كيف تستعيد شغفك في العمل؟

كيف تستعيد شغفك في العمل؟

14/12/2022


الشغف هو أحد دوافع الإنسان الأساسية في الحياة ليعمل وينجز ويحقق نجاحاته ويصقل مهاراته ويبني علاقاته، حيث يمكن لكل شخص أن يذهب بشغفه إلى المكان الذي يريده ويطمح إليه، ولكن في الحقيقة يمر كل إنسان بالعديد من المنغصات والعقبات والأوقات الصعبة التي يشعر فيها أنه مرهق ومحبط من العمل والحياة بشكلٍ عام، من ناحية أخرى يمكن أن يصبح العمل روتينيًا للغاية ولا يعد ممتعًا مما يجعل الأداء يتراجع بدلًا من أن يتقدم، والخوف هنا أن يفقد شغفه في كل شيء حوله وليس فقط عمله، لذلك تشرح هذه المقالة جانب مبسّط من الأسباب والآثار خلف فقدان الشغف في العمل وكيف يمكن استعادته والحفاظ عليه.

أسباب يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشغف في العمل:
الروتين اليومي: القيام بنفس العمل يوميًا مرارًا وتكرارًا وعدم التجديد من خلال خوض تجارب وأعمال جديدة يشعر الشخص بفقدان المعنى والقيمة بعد فترة من الزمن.
ضغوط العمل: الاستغراق بمهام العمل وعدم أخذ فترة راحة يؤدي إلى التعب والإرهاق مما يؤثر على الصحة النفسية والجسدية والعقلية.
المقارنة بالآخرين: إن المقارنة مع الآخرين والنظر إلى ما وصلوا إليه يمكن أن يؤدي إلى انعدام الطمأنينة وعدم الرضا والإحباط مما ينعكس بشكل سلبي على الشخصية والإنتاجية. 
عدم كفاية المردود: عندما يعمل الموظف بكل طاقته وجهده ولا يحصل بالمقابل على مردود يستحقه أو يلبي احتياجاته فهنا يشعر بعدم التقدير ويحاول البحث عن عمل آخر.


آثار فقدان الشغف في العمل:
التراجع في الأداء والإنتاجية: إن تراجع أداء الموظف بشكل مفاجئ وتغيّبه وعدم حرصه على تطوير وتحسين الأعمال الموكلة إليه يمكن أن يكون إشارة على فقدان الشغف بالعمل. 
الشعور بالسلبية: سيطرة مشاعر التوتر والغضب على الموظف بشكل ملحوظ ومتكرر يمكن أن يدل على أنه لا يشعر بالانتماء إلى المكان. 
توتر العلاقات ونفور الزملاء: كثرة المشاكل والشجار مع الزملاء في بيئة العمل نتيجة الطاقة السلبية التي يبعثها في المكان من أهم الآثار التي قد تشير إلى فقدان الشغف.

كيف تستعيد شغفك في العمل؟
الاستعانة بالمحفزات: اكتب قائمة أهدافك وانظر إلى ما تم تحقيقه وكافئ نفسك على منجزاتك، اكتب قائمة أخرى بأكثر الأمور التي تحبها في وظيفتك الحالية.
الارتباط ببيئة العمل: تستلزم استعادة الشغف أن تتوافق مع البيئة من حولك، حاول أن تنخرط أكثر مع الآخرين وأن تأخذ زمام المبادرة في بعض مناسبات العمل.
مجالسة الزملاء المحفزين: التقرب من الأشخاص الناجحين والمحفزين له دور كبير في استمرار شغفك بالعمل والتطلع إلى النجاح والارتقاء في المستقبل.
العثور على جذور المشكلة: من المهم جدًا أن يتم البحث وراء الأسباب وإيجاد الحلول لاستعادة الشغف، إذا لم تستطع تحديد المشكلة بنفسك حاول أن تستعين بشخص مقرب يستطيع مساعدتك وتحفيزك. 

نصائح للحفاظ على مستوى عالي من الشغف في العمل:
فصل العمل عن الحياة الشخصية: العمل والحياة الشخصية تمثل تحديًا متواصلًا للجميع، فمن المهم جدًا أن نتعلم التوازن بينهما؛ لأن من خلاله سوف نحقق الرضا عن حياتنا بالتالي نساهم في بيئة عمل صحية.
تنظيم الوقت: يساعد تنظيم الوقت على زيادة كفاءة العمل مما يساعد على التطور وتحقيق الأهداف العملية والشخصية. 
الاهتمام بالغذاء خلال وقت العمل: الحرص على تناول الطعام أثناء العمل من الأمور المهمة التي تساعدك على العمل بطاقة أكبر. 
الإجازات بين الحين والآخر: يحتاج الإنسان إلى أخذ فترة راحة من حينٍ لآخر لاستعادة طاقته وشغفه تجاه العمل من جديد.